السبت، 31 أكتوبر 2015

اهداف الاشراف في التربية الخاصة:



تفق الكثير من الخبراء و المتخصصين على ان الهدف الرئيس من الاشراف بالتربية الخاصة يهدف الى :

1_ تحسين عملية التعليم التي تتم في برامج و مدارس و مؤسسات التربية الخاصة.

2_ تنمية و تطوير مهارات التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة و ما ينعكس على المجتمع ككل من تحسين و تنمية.

ومن اهداف الاشراف في التربية الخاصة كذلك :


العمل على ما يكفل تحقيق الاهداف الاجتماعية  و التربوية للدولة من خلال العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
مساعدة المدرسين على الوقوف و الاطلاع على احسن الطرق  و كل جديد في تخصصاتهم المختلفة ,و تشجيعهم على ابتكار طرق و اساليب تدريس تخدم هذه الفئة من ابناء المجتمع و التي تشكل شريحة لا يمكن تجاهلها.
الكشف عن حاجات المعلمين المختلفة من حاجات نفسية و اجتماعية و انسانية و اقتصادية و كيفية تحقيقها و اشباعها لتسهيل القيام بأدواراه المختلفة
العمل على تفعيل علاقة المدرسة بالمجتمع و اولياء الامور كمحور من محاور الاعتماد الاكاديمي و تأكيد الجودة مما يحقق اهداف التربية الخاصة.
مساعدة المعلمين على تقويم التلاميذ بطرق حديثة تساعد على تطوير مهارات و قدرات التلاميذ و المعلمين.

و يمكن اضافة اهداف اخرى للإشراف بالتربية الخاصة و منها :

_ تحسين العملية التربوية من خلال القيادة المهنية بالتربية الخاصة
_ تقويم عمل مؤسسات و مدارس التربية الخاصة و تطويرها
_تطوير النمو المهني لمعلمي التربية الخاصة.
_توجيه الإمكانات البشرية و المادية و حسن استغلالها.

مهام المشرف في التربية الخاصة:


تقويم اداء معلمي التربية الخاصة
تطوير و تفعيل طرق التدريس التي تتناسب مع الاعاقات المختلفة
تنظيم و تطبيق البرامج التدريبية المختلفة
تطوير المناهج و الكتب المدرسية في التربية الخاصة بمساعدة الخبراء و المعلمين.
تدريب المعلمين على كيفية عمل اختبارات تحصيلي و مهاري للتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة
تقويم البرنامج ككل و قياس مدى تحقيق الاهداف العامة للتربية الخاصة من خلال مشاركة إدارة المدرسة
مساعدة المعلمين على النمو ذاتي
رفع  الكفاءة المهنية لكل المشاركين في المنظومة التعليمية في مجالات التربية الخاصة
تنمية المعلم مهنيا
تدريب المعلم على طرق التدريس الحديثة
تدريب المعلم على اساليب التشخيص و التقييم المختلفة.
  تدريب المعلم على طرق ضبط الصف الدراسي.
تدريب المعلم على استخدام الوسائل التعليمية.
تدريب المعلم على طرق استخدام الوسائل المساعدة.
مساعدة المعلم على تقديم أوجه النقد للكتاب المدرسي و المنهج.

ومن مهام المشرف كذلك:-
- تنمية العلاقات الإنسانية بين المدرسة والمجتمع.
- تنمية القيادة التربوية إدارياً ومهنياً وفنياً.
- التنسيق بين مختلف أوجه الأنشطة الفنية.
- تقديم الدعم الفني والمهني والعلمي للمعلم.
وظائف الإشراف في التربية الخاصة :-

١- وظائف إدارية ويمكن تقسيمها الى:-
- القيادة التربوية في مؤسسات وبرامج التربية الخاصة.
- التعاون مع إدارة المدرسة والمؤسسات المختلفة .
- تحقيق مصالح الطلاب من ذوي الاحتياجات خاصة .
-إعداد تقرير شامل عن المدارس والبرامج التي يشرف عليها في نهاية العام الدراسي.
٢- وظائف تنشيطية:-
- حث المعلمين على الانتاج العلمي.
- المشاركة في حل المشكلات التربوية القائمة في المدرسة ولدى إدارة التعليم.
- مساعدة المعلمين على النمو الذاتي وتفهم طبيعة عملهم.
-متابعة كل ما ستجد من أمور تربوية وتعليمية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق