السبت، 31 أكتوبر 2015

خصائص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم:




تتعدد الخصائص التي تميز الاطفال ذوي صعوبات التعلم بالمقارنة بالاطفال العاديين ، ولكن يجب أن نعلم ان صعوبات التعلم ليست واحدة عند جميع الاطفال، فلكل فرد حالته الفريدة حيث تظهر لديه صعوبة في مجال ولا تظهر عند غيره فبعضهم لديه صعوبات في المجال المعرفي وبعضهم في المجال الاجتماعي واخرون في المجال اللغوي والبعض في المهارات النفس الحركية والادراكية وما الى ذلك .
ومن ابرز هذه الخصائص:
1_ الصعوبات الاكاديمية .
2_ اضطرابات في اللغة .
3_ الانتباه ومستوى النشاط.
4_اضطرابات في الحركة ونمو الادراك.
5_ المشكلات السلوكية.
6_مشكلات في الذاكرة
7_ مشكلات اجتماعيه وانفعاليه.

* الخصائص المعرفية:
يشمل المجال المعرفي التفكير ومشاكل تنظيم الافكار ، ويشمل التفكير مجالات مثل الحكم والمقارنة والحساب والاستقلال والتفكير المنطقي والتفكير الناقد الى جانب صعوبات اكاديميه في:
* الصعوبات الخاصة بالقراءة:
-ومن خصائص هذه الصعوبة :
-1_الاجابة بكلمة واحدة على السؤال.
-2_ضعف التمييز بين الاحرف المتشابهه .3_تكرار جمل وكلمات لا معنى لها
4_مشاكل في فهم اللغة الاستقبالية
5_يسمعون مايقال ولكن لايفهمون المعنى
6_ضعف في معدل سرعة القراءة.
صعوبات خاصة بالكتابة:
1_الخلط في الكتابة بين الاحرف
2_عدم القدرة على التجريد والقدرة على استيعاب ماهو مادي.
3_عدم تسلسل الجملة بدقة
4_اخطاء تركيبية ونحوية.
* اضطرابات في المجال اللغوي:
-اضافة كلمات غير موجودة بالجملة وغير مطلوبة .
- التلعثم وبطئ في الكلام الشفهي
-حذف بعض الكلمات من الجملة .
-الاطالة والالتفاف حول الفكرة .
-اضطرابات في مخارج الحروف الساكنة ويأخذ الأشكال الآتية :
1ـ حذف الحروف
2ـ ابدال الحروف
3ـ تشويه الحروف
-استخدام الاشارة بدلا من الكلام .
-عدم القدرة على المشاركات الجماعية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق