السبت، 31 أكتوبر 2015

مهارات المشرف التربوي:


لم يعد مفهوم المشرف التربوي في التربية الخاصه هو المشرف التقليدي الذي يقوم بزيارة المدرسة ويفتش على المعلمين بل تعدى مفهوم الاشراف في التربية الخاصه  ذلك واصبحت مهام المشرف تتعلق بالادارة التربوية لبرامج التربية الخاصة , وتطوير وتقويم البرامج الدراسية المختلفة , وطرق التدريس وتحديثها , وتدريب المعلمين والقائمين على برامج التربية الخاصه بل ومن وظائفه تطوير ودعم العلاقات الانسانية بين المعلمين والمدراء وبعضهم البعض وبين المدرسه واولياء الامور وخاصة ان التربية الخاصة هي مهامه انسانية ونفسية قبل ان تكون تعليمية وادارية , والى جانب ذلك اصبح المشرف هو حلقه الوصل بين القيادة التربوية والمدراء والمعلمين من ناحيه اخرى .

مهارة تقييم الطلاب
المشرف الفعال لدية القدرة الميدانية على القيام بعملية التقويم والتشخيص بل وإرشاد المعلم على استخدام افضل اساليب القياس والتقويم والتشخيص  مع طلابه وخاصة من ذوي الاحتياجات الخاصة بفرعيه ذوي الموهبة وذوي الاعاقة , بل يتعدى دوره معرفة تطبيق طرق التقويم والتشخيص المختلفة الى القدرة على تدريب المعلمين وخاصه الجدد على الطرق المختلفة والحديثة من اختبارات ومقاييس واطلاع المعلمين وخاصة الجدد على طرق عقد الاختبارات وبنائها وتقويمها وطرق تقييم الطلاب المختلفة التربوية و المهارية والعقلية وغيرها.

مهارات تطوير المعلم مهنيا
من خلال تقديم البرامج الفنية والمهنية المختلفة يستطيع المشرف القيام بدور من اهم ادوارة وهو تطوير اداء المعلمين فنيا ومهنيا وتربويا بل واداريا ومهاريا , وذلك من عقد دورات تدريبية لتنمية مهاراته المختلفه ومن خلال اطلاع المعلمين وخاصة الجدد على غرف المصادر والمعامل المختلفة  وطرق التدريس وتقنيات التعليم بل وقواعد المعلومات والمجلات العلمية الحديثة .

مهارات طرق التدريس
الاصل في المشرف التربوي ايا كان تخصصه انه معلم قام بالتدريس ومازال يدرس او تفرغ لعملية الاشراف وبالتالي فهو متقن لطرق التدريس في مجال التربية بشكل عام واكثر اتقانا لطريقة التدريس التي تناسب تخصصه الاصلي عقلي او سمعي او صعوبات تعلم او غيرها من التخصصات المختلفه , وبالتالي فهو متمكن من تعليم المعلمين وخاصه الجدد فنيات وطرق التدريس المختلفه بل وطرق تحضير الدروس والسير بالمنهج كجزء رئيس من عناصر ثلاث يعتمد عليها التدريس بشكل رئيسي , بل ويمتلك المشرف طرق نقد المنهج وتقويمه والتركيز على الايجابيات بل والمشاركة الفعالة في بناء المناهج الجديدة المتطورة التي تناسب الطفل المعاق بشكل فعال.

مهارات الادارة التربوية
المشرف عمل في مجال التعليم العام والخاص وتدرب وتمرس على طرق دارة الفصل الدراسي والمشاركة  في ادراة المدرسة وهو على علم تام بأساليب الادارة الفعالة ومن هنا يجب عليه القيام بدورة في امداد واعداد المعلم على الطرق الفعاله في ضبط الصف الدراسي والتعامل مع الطلاب على مختلف انماطهم بل ويرشد المعلم على كيفية التعاون مع المدير بشكل جاد وفعال في الاشراف اليومي والقيام بمهامه المختلفه في الاشراف على الانشطة المختلفه داخل المدرسة .

مهارات ارشاد الاسر
المشرف يمتلك من المهارات التوجيهية والارشادية ما يحتاج الية المعلم المستجد من حيث القدرة على التواصل مع اسر الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بل وتوجيههم نحو المراكز الطبية والتأهيلية المختلفه والجمعيات والمؤسسات المتخصصة في مجال الاعاقه والتي تستطيع ان تخدم الطفل المعاق واسرته , ولدى المشرف التربوي مهارة امتصاص غضب اسرة الطفل المعاق وقت حدوث مشكلة .

مهارات الاتصال التربوي الفعال
تعتمد العملية التعليميه بشكل كبير للنجاح على الاتصال الفعال سواء الصاعد او الهابط ومن هنا وجب على المشرف الفعال امتلاك مهارة الاتصال مع المستويات الفنية والادارية المختلفة واطلاع المعلمين على كل القرارات الفنية الحديثة والخطط المختلفه والتطورات التي تحدث بداخل العملية التعليمية لتحقيق النجاح المرجو.

 مهارات التدريب
الأصل في المشرف التربوي الناجح ان يمتلك مهارات التدريب و هناك فؤق كبير بين التدريب و التدريس فالتدريب يعتمد على بناء المهارات و تغيير القناعات, بينما التدريس يعتمد بشكل كبير على بناء المعارف و المفاهيم و المعلومات , ولذلك من المهارات الأساسية في المدرب بناء الحقائب التدريبية المختلفة بل و قادر على جمع المادة التعليمية المتخصصة التي يحتاج اليها في تطوير أداء المعلم الفنية و التربوية و المهارية.

التخطيط
من المهارات التي وجب على المشرف الناجح امتلاكها مهارة التخطيط التربوي و التخطيط الاداري و الفني بل والتخطيط على مستوى الجانب الشخصي الحياتي من حيث تحقيق الاهداف بأقل الجهد و الوقت و تدريب المعلمين على فهم و تطبيق الخطط المختلفة  بل و وضع و ابتكار الخطط المناسبة للجوانب التعليمية و التدريسية المختلفة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق